بحضور حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنطلق في 9/9/2009م، وفي تمام الساعة 9 و9 دقائق و 9 ثواني مترو دبي، وكانت انطلاقته بمثابة انطلاقة جديدة نحو مستقبل دبي المزدهر، ويأتي انطلاق مترو دبي متوافقًا مع وصف الكاتب الأردني (مالك خلف البزيرات) لدبي بأنها مدينة ذات علاقة تطبيقية مع نظرية اينشتاين النسبية في كتابه (سباق الأقوياء، محمد بن راشد يسابق الزمن)، حيث يمثل المترو نقلة زمنية في نوعية الانجاز المميز على الصعيد الإقليمي والعالمي، ولقد وصف الكاتب دبي بأنها مركبة عبور الزمن التي يديرها ويقودها سمو الشيخ محمد بن راشدآل مكتوم، وبذلك فدبي بتسارع تحقيق انجازاتها ومشاريعها تعبر نحو الزمن المستقبلي بسرعة كبيرة لتكون في صدارة الحضارة الإنسانية.
وبكونه أول مترو في الإمارات فإن المشروع يشكل مصدراً للاهتمام ويحظى بدعم كبير من الدولة أيضاً. الجدير بالذكر أن فكرة المشروع الأولى تعود إلى عام 1997، حيث تلخصت إلى أن دبي لن تستطيع الاعتماد كلياً على نظام المواصلات الاعتيادي عبر الطرق فقط لتلبية الإحتياجات المرورية المتزايدة. كما أوصت نتائج الدراسة أيضاً بالحاجة إلى وجود نظام مواصلات عابر يساعد على تخفيف الاختناق المروري.
[عدل] جدول مخطط مترو دبي
الخط | الإفتتاح | الطول | المحطات | |
---|---|---|---|---|
الخط الأحمر | الراشدية – ميناء جبل علي | 9 سبتمبر 2009 | 52.1 كم | (26 مفتوحة) 29 |
الخط الأخضر | القصيص – الجداف | أغسطس 2011 | 23.9 كم | 22 |
الخط الأزرق | مطار دبي الدولي – مطار آل مكتوم الدولي | تجميد مرحلة البناء | 47,0 كم | 18–20 |
الخط البنفسجي | مطار دبي الدولي – مطار آل مكتوم الدولي | مخطط | 49,0 كم | 8 |
المجموع: | 166 كم | 77 |
خريطة المسار |
---|
شيماء محمد الخاطري عاشر / 1 |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق